fb
logo
تصميم تطبيقات التعليم

تصميم تطبيقات التعليم

أصبح تصميم تطبيقات التعليم من الأمور المهمة المطلوبة في العصر الحالي خاصة مع التطور التكنولوجي الكبير واستخدام التكنولوجيا في كل مجالات الحياة، فقد أصبح يتم استخدام البرامج الإلكترونية والاستفادة منها في مجال التعليم، وبالتالي فقد أصبحت هذه البرامج هامة للغاية سواء بالنسبة للأفراد أو المؤسسات.

وقد ظهرت الكثير من الشركات المطورة التي تتنافس على تقديم تطبيقات تعليمية تخدم الهواتف الذكية ويمكن استخدامها من أي مكان وفي أي وقت، بما يحقق المزيد من الأرباح ويجذب أكبر عدد ممكن من العملاء، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهمية تصميم التطبيقات التعليمية بالتفصيل وكيفية القيام بذلك بشكل سهل.

ما المقصود بتصميم تطبيقات التعليم؟

يقصد بهذا المصطلح هو القيام بإنشاء برامج أو تطبيقات مخصصة يتم فيها توفير محتوى تعليمي معين سواء لتعليم اللغات أو غيرها على أن يكون متاح تحميله على الأجهزة المختلفة سواء على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، وبالتالي يمكن استخدامه بسهولة.

يمكن من خلال هذه التطبيقات التي يتم تصميمها التفاعل مع الدروس بشكل جيد باستخدام أدوات تفاعلية متعددة تساعد على التعلم بسرعة وبفاعلية كبيرة.

Picture background

معايير تصميم التطبيقات التعليمية

هناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند القيام بعمل تصميم تطبيقات التعليم بفاعلية وتحقق الهدف المطلوب منها، ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

الكفاءة العالية 

من أهم المعايير التي لا خلاف عليها في تصميم التطبيقات التعليمية أن يتوفر فيها عنصر الكفاءة، وبالتالي لا يجب أن يتم عمل تصميم بجودة منخفضة حتى لا ينصرف عنه الطلاب ويبحثون عن الأفضل، لأنه من الطبيعي أن يبحث الطلاب عن التطبيق الذي يقدم الأفضل دائما.

سهولة الاستخدام

إن أهم ما يحتاجه كل عميل هو السهولة في الاستخدام أيا كان محتوى التطبيق الذي يتم استخدامه، وبالتالي فمن المهم أن يتم تصميم المكونات والبنية التحتية للتصميم وايضًا الواجهة بطريقة بسيطة لا تحتوي على أي نوع من التعقيد ويمكن لأي شخص غير محترف استخدامها بدون الحاجة إلى شرح أو تعليم حتى يمكن التعامل معها مباشرة.

التصميم الابتكاري

الابتكار هو العنصر الفاصل الذي يوفر لك الانتصار في المنافسة ويجذب إليك أكبر عدد ممكن من المستخدمين، فكلما كان التصميم يحتوي على أدوات ابتكارية وواجهة مميزة كلما كان الطلب عليه أكبر، فالأشخاص بطبيعتهم لا ينجذبون إلى التصميمات التقليدية المكررة.

السرعة في الاستخدام

من المهم أن يكون عنصر السرعة ضمن أهدافك في عمل تصميم تطبيقات التعليم، فعليك أن تقوم بتصميم تطبيق يمكن استخدامه بسهولة يتم تصفح المحتوى الخاص به بسهولة وسرعة دون تعليق حتى لا يصيب المستخدم بالملل أو يؤدي إلى تعطيله ما يجعله ينصرف في النهاية عن استخدام التطبيق.

التوافق مع أنظمة التشغيل

من المهم أن تختار تصميم تطبيقات التعليم فعالة تكون متوافقة مع أنظمة التشغيل المختلفة، فهذا الأمر يعد أكثر فاعلية للمستخدمين حيث يمكنهم تشغيل التطبيق من أي جهاز متاح أمامهم سواء على الهاتف الأندرويد أو الآيفون، وأيضًا يمكن استخدامه على أجهزة الحاسب الآلي واللابتوب، مما يجعل استخدامه عملي وسهل.

سعر تصميم التطبيق

السعر هو واحد من العوامل الأساسية التي تساعدك في اتخاذ قرار اختيارك لتصميم التطبيق، لذا يجب أن تبحث عن الشركات المحترفة التي تقدم لك أفضل تصميم بجودة عالية مع سعر مناسب، ويمكن القيام بذلك عن طريق الاستعانة بالمعارف الذين لديهم تجربة سابقة، وأيضا يمكن البحث عن شركات على الإنترنت، ولكن من المهم التعرف على المراجعات الخاصة بالعملاء السابقين حتى يمكنك تقييم الأداء بشكل صحيح.

تكاليف التطوير

من العناصر الملحقة بسعر تصميم تطبيقات التعليم والتي يجب ايضا وضعها في الاعتبار هي تكاليف التحديث والتطوير التي تتم عليه كل فترة حتى تواكب التحديثات التقنية التي تستجد كل فترة، وبالتالي يجب أن تسأل عند شراء التصميم على قيمة هذه التكاليف وتحديد عدد المنصات التي تريد وضعها على التطبيق بالإضافة إلى المزايا البرمجية مثل البيانات والخرائط ووسائل الدفع وطلب الخدمة أون لاين  وغيرها حتى يمكنك اتخاذ قرار صحيح باختيار التصميم المناسب.

Picture background

أهمية تصميم تطبيقات التعليم

قد يفكر البعض أنه لا حاجة لتصميم تطبيق مخصص لتلقي العلم من خلاله وذلك في ظل وجود الكثير من المنصات التعليمية التي تقدم محتوى جيد يؤدي هذا الغرض، ولكن في الحقيقة فإن هناك الكثير من المزايا التي يمكن أن تتحقق عند القيام بمجرد تصميم تطبيقات التعليم مقارنة بمواقع الويب والمنصات، ومن أبرزها ما يلي:

تصميم التطبيق يعني أنه متاح للطالب طوال الوقت يمكن استخدامه فيه.

يمكن تشغيله على الأجهزة المختلفة سواء هاتف أو حاسب آلي.

يحقق مستوى أعلى من التفاعل بين مقدم الخدمة والمتلقي بما يوفر أقصى استفادة ممكنة للطلاب مقارنة بالتعامل مع المنصات ومواقع الويب.

يمكن تسويق هذه التطبيقات عن طريق الأنترنت من خلال متجر جوجل أو غيره من المتاجر الإلكترونية المعتمدة التي تتيح لك تسويقه بطريقة فعالة على نطاق واسع مما يساعد على تحقيق مزيد من الأرباح.

تعتبر هذه التطبيقات سهلة التنقل بها في أي مكان على أي جهاز بما يتيح استدامة العملية التعليمية في أي مكان وأيا كانت الظروف.

التطبيق عادة يكون متاح على مدار اليوم بلا انقطاع يمكن استخدامه طوال 24 ساعة في الوقت المناسب للطلاب.

إتاحة المادة العلمية على التطبيق بالكامل ويمكن استخدام طرق فعالة لتوصيل المحتوى بطرق فعالة مما يساعد على الحصول على أقصى استفادة.

Picture background

خطوات تصميم تطبيق تعليمي

تبقى لنا الآن أن نتعرف على الخطوات التي يمكن استخدامها في تصميم تطبيقات التعليم، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

اختيار قالب التصميم

توفر العديد من المواقع الكثير من القوالب الجاهزة للتصميمات والتي يتم استخدامها على الهواتف سواء الأندرويد أو الآيفون، ويتم القيام بتحميل القالب المناسب على جهاز حاسب آلي مناسب ومتوافق، حيث تحتاج أجهزة الآيفون مثلا التحميل من خلال جهاز ماك.

تحديد مزايا التطبيق

تحتاج هنا إلى جعل واجهة التطبيق سهلة الاستخدام حتى يمكن للطلاب التعامل معها بسهولة بدون أي تعقيدات، وأيضا تحتاج توفير المواد التعليمية المطلوبة طوال اليوم بلا انقطاع وتوفير مراجع متعددة للمعرفة مع إضافة الشروحات المدعمة بالصوت والصورة حتى يمكن فهم المادة العلمية بصورة أفضل.

تحديد الأهداف من التصميم

من المهم أن يكون التطبيق ملحق ببعض الأهداف التي يتم تحديدها مسبقا، وعلى رأسها ميزة تحقيق الربح عند القيام ببيعه، وبالتالي يمكنك تصميم تطبيقات تعليمية عامة تستخدم في العديد من المجالات التعليمية مع وضع مزايا إضافية تدعم التطبيق وتزيد من قيمته.

وضع مزايا إضافية

وضع استراتيجيات تعليمية متعددة في نفس الوقت، والتي تناسب المراحل التعليمية المختلفة، فمثلا لا يتم وضع نظام التعليم التفاعلي وأيضا التعليم باستخدام الألعاب أو عن طريق المناقشة والحوار بحيث يكون متوفر طرق تعليم متعددة وفعالة تناسب الجميع.

 

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم مميزات عمل تصميم تطبيقات التعليم وكيفية القيام بها في خطوات بسيطة، بالإضافة إلى استعراض أهم المعايير اللازمة لتصميم فعال وناجح.

معلومات عنا

هل تعتقد أن علامتك التجارية تحتاج إلى مساعدة من فريق مبدع؟ اتصل بنا لبدء العمل في مشروعك!

اقرأ أكثر

        

هل تبحث عن

whatsapp